نظّم قسم علم النفس وعلوم التربية الملتقى العلمي الموسوم بـ “ظاهرة غياب الطلبة عن المحاضرات وانعكاساتها على جودة التعليم الجامعي: قراءة في الاسباب المآلات و الحلول الممكنة
والذي شهد مشاركة واسعة لأكثر من 40 جامعة من مختلف ولايات الوطن، .
وقد توزعت أشغال الملتقى على خمس ورشات عن طريق تقنية التحاضر عن بعد ، و ورشتين حضوريتين، مما أتاح فضاءً أكاديميًا تفاعليًا للنقاش وتبادل الخبرات، وأسهم في تعميق فهم الظاهرة وتشخيص أبعادها واقتراح سبل عملية للارتقاء بجودة التعليم الجامعي وتعزيز فعالية التكوين.
وتوِّج الملتقى بجملة من المقترحات والتوصيات العلمية التي أكدت على ضرورة تطوير أساليب التدريس، وتعزيز الدافعية لدى الطلبة، ومراجعة آليات المتابعة والتقييم، إلى جانب تفعيل أدوار مختلف الفاعلين في المنظومة الجامعية بما يضمن تحسين جودة التعليم والحد من ظاهرة الغياب.




